اسطنبولتركيا

المواصلات في اسطنبول

المواصلات في اسطنبول

إن طرق المواصلات والنقل العام في اسطنبول متنوعة جداً , حيث سوف تجد باصات النقل العام التابع للبلدية والباصات الخاصة والحافلات الصغيرة ضمن الأحياء كذلك سوف تجد العبارات والبواخر البحرية والميترو والقطارات و جميعها تختلف بالأسعار وطريق الدفع.

تكون أوقات الصباح الباكر أي من الـ7 للـ 10 صباحاً و من الــ 6 للــ 8 مساء الطرق مزدحمة بشكل كبير ورهيب وذلك بسبب ذهاب وعودة الموظفين من والى العمل فحاول أن تتجنب الخروج في هذه الأوقات.

الدفع لوسائل النقل العامة في اسطنبول

للدفع لوسائل النقل العامة في اسطنبول يجب أن يكون لديك كرت اسطنبول أو سيتوجب عليك استخدام بطاقات ذات الاستخدام الواحد “توكن” أو عدد من محدد من الأستخدام.

البطاقات المستخدمة للدفع

البطاقات ذات الأستخدام الواحد”توكن” أو العدد المحدد من الأستخدام ، ويمكن ايجادها في كل مكان سواءً بالمطار أو حتى في جميع محطات الميترو ويوجد لها أكثر من نوع والسعر يختلف حسب عدد الاستخدام وتقسم على الشكل التالي: 

الاستخدام مرة واحدة
5 ₺
الاستخدام مرتان
الاستخدام ثلاث مرات
11 ₺
الاستخدام خمس مرات
17 ₺
الاستخدام عشر مرات
32 ₺


كرت اسطنبول هو عبارة عن كرت يستخدم لجميع وسائل النقل العامة في اسطنبول ويوجد من هذا الكرت نوعان الكرت الأزرق و كرت الأمينونو.

كرت الأمينونو وهو عبارة عن كرت يتم تعبئته بمبلغ حسب الرغبة واستخدامه ، سعر الأستخدام لمرة واحدة للشخص 2.60 ليرة تركية كما يمكن استخدامه من قبل أكثر من شخص. 

أما الكرت الأزرق فهو عبارة عن كرت شهري يتم تعبئته ب 205 ليرة تركية لـ 180 أستخدام لمدة شهر واحد ، عادة يستخدم هذا الكرت الأشخاص الذين يتنقلون كثيراً فهذا يكون أوفر لهم بالإضافة إلى أن هذا الكرت يستخدم من قبل شخص واحد فقط.

الباصات العامة

الباصات ليست الخيار الأمثل للتنقل في اسطنبول وذلك بسبب الوقت الذي تستغرفه للوصول بسبب الإزدحام ومع ذلك تعتبر الباصات أرخص الوسائل للتنقل في أرجاء المدينة. وهذه الباصات كثيرة وتصل لكل الأماكن و المناطق في المدينة . عادة ما يتم وضع لوحة يكتب عليها رقم الباص بخط عريض ومن ثم بخط أرفع المناطق التي سوف يمر عليها.

وسنعرض لكم أرقام الباصات إلى أهم الوجهات السياحية في المدينة وتختلف ألوان هذه الباصات حسب الوجهات ما بين وردي واصفر والأخضر والأحمر.

من تقسيم إلى السلطان أحمد والعكس
T1 , T4 , TB1 , TB4
من تقسيم إلى حديقة ميني تورك
T36 , 54 HT , 36T
من حديقة ميني تورك إلى تقسيم
HS54 , 36T
من تقسيم إلى السلطان أيوب
T55 , ET55
من السلطان أيوب إلى تقسيم
55T
من تقسيم إلى الفاتح
87
من تقسيم إلى اورتاكوي والعكس
T40 , T42 , 40
من تقسيم إلى حربية وعثمان بيك وشيشلي والعكس
74A , 46CY , 54C , 46H , 70 KY , 54E , 66
من تقسيم إلى امينونو
TB2 , 74 , 46C , 54E , 70FE
من تقسيم إلى كادا كوي
110
من أمينونو إلى تقسيم
46C , 54E , 70FE , 74A , 46E
من أمينونو إلى حديقة مينا ترك
47N , 47E , 47C , 47
من أمينونو إلى السلطان أحمد والعكس
TB2 , TB1 , 81
من مينا تورك إلى أمينونو
TB1 , 47N , 47E , 47C , 47
من مينا تورك إلى السلطان أيوب
TB1 , 47N , 47E , 47C
من شيشلي إلى يني كابي
KY70 , 46KY , 69A , 46CY
من زيتونبورنو إلى السلطان أحمد والعكس
81
من شارع بغداد إلى كادا كوي والعكس
GZ1 , GZ2 , ER1 , ER2

القطار ذو السكة الحديدية فوق الأرض “الترام”

إحدى وسائل الواصلات الهامة والضرورية في اسطنبول حيث يوجد ثلاثة خطوط اثنان في القسم الأوربي وواحد في القسم الأسيوي.
الخط الأول باغجلر وكاباطاش
الخط الثاني كاداكوي ومودا
الخط الثالث من هاببلر إلى طوب كابي
وبإمكانك النزول في أي محطة ضمن هذه الخطوط

قطار الأنفاق “الميترو”

تمتلك اسطنبول خمس خطوط ميترو أساسية في المدينة ثلاثة منها في القسم الأوربي و واحد فيالقسم الأسيوي وواحد يصل بين القسم الأوروبي والأسيوي من المدينة .تعتبر هذه الوسيلة من أفضل وأسرع طرق التنقل في المدينة و يمكنك استخدام كرت اسطنبول الخاصة بك للدفع فيها .

مطار أتاتورك الدولي إلى أكسراي

شيشاني إلى حجي عثمان

كادا كوي إلى كارتال ميترو وهذا هو خط الميترو الأسيوي

أكسراي إلى كيرازلي ميترو ” ويصل بين أسنلر وباغجلار

كيرازلي إلى الأولمبياد

الأنتقال عن طريق العبارات البحرية

بما أن اسطنبول موجودة في قسمين أوربي وأسيوي والبحر يفصل بينهما فلابد من وجود وسائل مواصلات بحرية للتنقل بين الطرفين لذلك في اسطنبول ثلاث موانئ رئيسية بإمكانك أخذ الرحلات منها وهي يني كابي وكاباطاش وهذه في القسم الأوروبي أما بندك فهو في القسم الأسيوي من المدينة ولها مسارات بين عدة محطات ويوجد رحلة كل 20 دقيقة تقريبا في الخطوط التي تشهد أزدحاما.
ويتم الدفع لهذه الرحل عن طريق كرت اسطنبول للمواصلات الخاصة بك.
تعتبر الرحلات البحرية بشكل عام ممتعة ولن تشعر بالوقت فيها وخصوصا بالصيف.

سيارة الأجرة : Taksi

تحتوي جميع سيارات الاجرة في اسطنبول على عدادات الكترونية لقياس وتحديد الأجرة و يبدأ العداد العمل عادة بحوالي 4 ليرات تركية ويتقاضى حوالي 2.5 ليرة عن كل كيلو متر .بالإضافة إلى أن التسعيرة في الليل تزداد قليلاً. في حالة عبور الجسر من الطرف الأسيوي الى الأوربي من المدينة أو بالعكس يتوجب عليك دفع قيمة العبور و هي حوالي 5 ليرات تركية.

هناك بعض التطبيقات للهواتف المحمولة عند تحديد مكان الصعود والنزول تقوم بحساب تقريبي للتكلفة يرجح البعض أستخدامه.

الباصات الصغيرة Minibüs – Dolmuş

و هي عبارة عن باصات صغيرة مشتركة و عادة تتسع لـ15 ركاب فقط و يكون لها مسارات محددة والراكب يدفع مبلغ حسب المسافة والجهة التي يريد الوصول لها (مع الأخذ بعين الإعتبار المسار الأساسي) و يمكنك التوقف والنزول في أي مكان تريده. هذه الباصات لا يتم الدفع بها عن طريق كرت اسطنبول بل يتم الدفع نقدأ وتحدد الأسعار حسب المسافات من قبل دائرة النقل العام في اسطنبول أي أن الأسعار محددة مسبقاً وعادة ما تكون ظاهرة بمكان ما داخل العربة.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى